vendredi 7 mars 2014

ألم الجنب الايسر من البطن ومن الظهر


ألم الجنب الايسر من البطن ومن الظهر



ألم الجنب الايسر من البطن ومن الظهر
المالجنب الايسر من البطن 
قد تكون بسبب مرضي كالقولون او بسبب الحالب وفي حالة كان الالم ناتج عن الحالب فان الالم لا يمتد الى الجانب الأيمن ولكن قد ينزل الألم الى الخصيتين واذا تبول الشخص فان الألم في الجنب قد يتكرر وقد تجد بعض الحرقة في البول وفي حالة الالم الناتج عن الحالب وقد يمتد الألم الى الجهة اليسرى العليا من البطن اذا كان السبب هو القولون او الكلية.
  
وفي حالة القولون العصبي الم البطن يتركز في الناحية السفلى ويصل حتى الطرف الأيمن تصحبه غازات وفي بعض الأحيان يحدث انتفاخ وايضا يمكن حدوث امساك او حالة من الاسهال وفي بعض الحالات الأخرى بعض المخاط في البراز, واهم اسباب مرض القولون هو حدوث نوع من الاضطراب المزمن في وظيفة القناة الهضمية وبالتحديد في منطقة الامعاء الغليظة مما يسبب حالة من الانتفاخ والألم مع خلل في التبرز كالاسهال والامساك.

وهذا المرض هو من الامراض المزمنة التي تصحب الانسان لفترات طويلة من عمره وقد تزداد حدته في اوقات معينة وتخف في اوقات أخرى ومن خلال التجربة تبين ان القولون العصبي تزداد حدته في حالة اضطراب الحالة النفسية وانخفاظ المزاج وسمي بالقولون العصبي لانه يسبب حالة من النرفزة ويزيدة من سرعة الغضب اي له علاقة وطيدة بالأعصاب.

واعراض هذا المرض هي مختلفة من شخص الى آخر وأهمها هي :
حدوث الم في موضع معين من البطن وغالبا ما يكون في اسفل البطن خاصة اثناء تناول وجبات معينة, ومن الاعراض المعروفة اضطراب في عملية البراز كالامساك او الاسهال مع الصعوبة في اخراج الفضلات في بعض الحالات, فاحينا يخرج البراز على شكل قطع صغيرة وقد تخرج على شكل سائل, واثناء الخروج من الحمام يجد مريض القولون بعض الألم.

ومن الاعراض ايضا خروج البراز الابيض والشعور بالتعب اضافة الى الاعراض عن الاكل والاحساس بالالم في الجهة السفلى من البطن اضافة الى هذه الاعراض الاحساس بوخز في عضلات الصدر والرجلين والكتفين وبعض الاعضاء الأخرى.

حقائق حول مرض القولون العصبي
مرض القولون العصبي هو ليس بمرض عضوي اي لو شرحنا المعدة وفحصنا الامعاء والاعضاء الاخرى لوجدناها سليمة وايضا من مزايا هذا المرض انه مزمن ويستمر طول فترة العمر وحسب الفحوص مرض القولون لا يؤدي الى امراض اخرى او الى حالة نزيف او التهاب او سرطان.

هذا المرض ليس له علاج حتى الآن كل ما يفعله الطبيب هو صرف بعض الادوية تعمل على تخفيف الألم والتعايش معه بشكل طبيعي, وكل عرض من الاعراض له دواءه الخاص فمثلا الامساك وصعوبة التبرز توصف له ملينات خاصة تزيد من نسبة الالياف داخل القولون وتسهل من خروج البراز وهذا النوع من الادوية لا يمتصها الجسم ولا تقوم بتهييج الامعاء وايضا لا يتضرر الشخص من الاستخدام الطويل ولن تحس بفائدة هذا الدواء الا بعد مرور أيام.

في حالة آلام البطن تسخدم ادوية لها خاصة منع تقلصات الامعاء ولكن يجب عدم استعمالها لفترات طويلة وينصح الاحتفاظ بها في المنزل في حالة تكرر الاعراض تستعمل من جديد.

في حالة وجود غازات وانتفاخ البطن يمكن استعمال بعض الملينات الخاصة ويوصى بتجنب الوجبات الدسمة للتخفيف من هذه المشكلة اما في حالة الاسهال فيمكن استعمال مضاد خاص للاسهال.

ومن الوصايا المهمة التركيز على نظام غذائي متوازن وفي بعض الحالات يمكن للطبيب ان يصف لك ادوية الاكتئاب وكما قلنا يجب اختيار الغذاء المناسب لان بعض الاغذية تزيد من حدة الاعراض وفي حالة استمرارها من اضروري اللجوء الى الطبيب واجراء الفحوصات اللازمة ومشكل الالم في الجنب الايسر من البطن هو عرض وليس بمرض وعلاجه يجب علاج المرض الأصلي المسبب للألم.

اسباب الم الجنب الايسر من الظهر
الم الجنب الايسر من الظهر يمكن ان يكون راجعا الى عدة مسببات فان كان الالم ناتجا عن الكلية فان الألم سيكون شبيه بالمغص وغالبا ما تتمحور آلام الكلية في الخاصرة وهي كالمغص الشديد اذا كان سبب الألم ناتج عن الحصاة الموجودة في الكلية او في حالة حدوث اي التهاب فيها ويسبب هذا الالم كثرة التردد على الحمام وغالبا ما يسبب الالم الناتج عن الحصاة تغيرا في لون البول نتيجة امتزاجه بالدم مما يجعل لونه غامقا.

اما اذا كان الم الجنب الايسر من الظهر ناتج عن التهاب المسالك البولية فغالبا ما ستجد حرقة شديدة في البول ويمكن اجراء تحليل بول للتأكد أكثر وغالبا تشكل الحصوات ينتج عند الشخص الذي لا يشرب الكثير من الماء, وايضا من اسباب الم الجنب الايسر من الظهر احتمال حدوث نزيف في كيس الكلية وينصح شرب من ثمانية الى عشرة اكواب من الماء في اوقات الصيف للحفاظ على صحة الكليتين.

ولعلاج الم الجانب الايسر من الظهر يوصى بالعلاج الطبيعي خاصة مزاولة الرياضة لتقوية عضلات الظهر وتخفيف الالم وايضا الحرص على التدفئة الموضعية عن طريق كريم موضعي لمنطقة الألم بالزيوت المناسبة كزيت الكافور وزيت الزيتون ومحبب استعمال قربة من الماء الساخن في مكان الالم لتسكينه, واثناء الاستحمام يوصى بتدفئة مكان الالم في الجانب الايسر للظهر ومن وسائل العلاج الفعالة النوم على فراش طبي غير لين في فترة تواجد الالم لازالته فهذا مريح جدا للظهر, ومن اللازم اللجوء الى الطبيب للفحص والقيام بالاجراءات اللازمة كفحص الاشعة الحمراء وقد يصف لك الطبيب ادوية مخففة للالم ومشد للظهر وهذا يوصف خاصة لمرضى الانزلاق الغضروفي ولا مانع من دعم مكان الالم بقطعة ثوب او قماش من الصوف لتدفئته وتسكين حركة عضلات تلك المنطقة فهذا يمكن ان يقلل من شدة الألم ولكن كما سبق وان ذكرنا من اللازم اجراء التمارين الرياضية.

تمارين علاج الم الظهر 
1.
لعلاج الم الظهر في الجانب الايمن او الايسر فان هناك حركات رياضة خاصة لتقوية عضلات الظهر اولها استلقاء المريض على الظهر ويشد ساقه باليدين عن طريق الركبة المثنية وبعدها يقوم بنفس الخطوة مع استبدال الساق هذه المرة.

2.
القيام بنفس التمرين ولكن هذه المرة يجب ثني كلتا الساقين معا

3.
يستلقي المريض على الظهر ويضع يديه على جنبيه ويرفع الحوض للاعلى ثم ينزله للاسفل.

4.
يستلقي المريض على البطن ويضع اليدين على جنبه ثم يرفع صدره للاعلى وينزله بروية ويجب ان يبقى الحوض ثابتا في مكان التدريب في الارض او السرير.

يوصى بممارسة هذه الحركات الرياضة على الاقل مراتين في اليوم للحصول على نتائج افضل وكل مرة يجرى هذا التمرين عشر مرات على الأقل ولمنع حدوث الالم في الجهة السفلى من الظهر يجب ممارسة التمارين بطريقة منتظمة للحفاظ على قوة العضلات ومرونتها, ومن اللازم عند اخذ اي حمل جعل الاشياء التي تحملها قريبة من الجسد قدر الاستطاعة لكي لا تتعرض لاي ضرر على مستوى العضلات وتجنب الانحناء الى الامام وايضا الحفاظ على استقامة الجسد في الوقوف والجلوس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.

Nom

E-mail *

Message *

المتابعون

أرشيف المنتدى maghnia7